الاساسية التي يستخدم فيها البوتكس هي الوجه وبخاصة الجزء العلوي منه كمنطقة ما بين الحاجبين وخطوط العبوس وخطوط الجبهة العرضية حول العينين او ما يسمى باقدام الغراب، وهي التجاعيد العنيدة على اغلب طرق العلاج الاخرى.

س. هل حقن البوتوكس مؤلم؟

ج. لا  يتطلب الحقن بالبوتكس استخدام التخدير او المسكنات، حيث لا يصاحب هذا الاجراء حدوث الام فيما عدا القليل من الشعور بعدم الارتياح الذي قد يحدث عند ادخال الابرة الدقيقة جدا وحقن السائل ويدوم هذا الاحساس لمدة خمس عشرة دقيقة تقريبا. ويحقن البوتكس في مواضع متعددة في الوجه وبكميات ضئيلة جدا.

س. هل هناك تعليمات بعد الحقن ؟

ج. يمكن العودة الى النشاط المعتاد بعد الاجراء مباشرة، ويوصى بعدم الاستلقاء لمدة 3 – 4 ساعات بعد الاجراء، كما ينصح بعدم تمسيد المنطقة المحقونة، وهناك بعض التمرينات الخفيفة للوجه يتم شرحها للمريض.

س. متى تظهر النتائج؟

ج. تظهر نتائج الحقن عادة بعد 3 – 5 ايام وقد تتأخر في قليل من الاحوال حتى اسبوعين، وتبقى النتائج موجودة على الوجه لمدة ستة الى تسعة اشهر وعندما يبدأ تأثير البوتكس في الزوال فان التجاعيد قد تبدأ في الظهور ثانية ولكن ليس بذات العمق السابق. وقد يحتاج المريض الى اعادة الحقن مرتين سنويا للحفاظ على المظهر الناعم وشباب الوجه. وقد لوحظ انه من خلال عدة جولات من الحقن فان المريض غالبا ما يحتاج الى عدد اقل من تكرار مرات الحقن. وهذا الاجراء بسيط للغاية ولا يترافق معه اية اثار جانبية جدية، فيما عدا بعض الشعور بعدم الارتياح المؤقت حول منطقة الحقن ويزول هذا الشعور تماما بعد دقائق قليلة،.

س. هل للبوتوكس أستخدامات أخرى؟

ج. يستخدم البوتكس الان بنجاح لعلاج حالات فرط التعرق ( زيادة كمية العرق ) مثل تعرق اليدين وكذلك تعرق الابطين، ووجد انه له فاعلية كبيرة في ازالة الرائحة من الابطين لانه يخفف كمية العرق.

 

 

appointment المواعيد