س: ما الفرق بين عملية شفط الدهون وعملية شد البطن؟

ج. عملية شفط الدهون يزال فيها الدهون فقط اما عملية شد البطن فتشمل إزالة الجلد والدهن الزائد من اسفل البطن وتشمل أيضا عملية ربط العضلات.

س: ما اهمية عملية ربط عضلات البطن؟

ج. ربط عضلات البطن له مميزات عديدة منها إزالة بروز البطن للامام نتيجة ضعف العضلات وتحسين قوة العضلات التي تلزم في حركة الجذع. من مميزات ربط عضلات البطن أيضا تقليل حجم تجويف البطن الداخلي مما يجعل المعدة في حالة مشابهة لعملية تدبيس المعدة وبالتالي تكون وجبة المريض بعد العملية اقل من المعتاد وبالتالي يستفيد في انقاص وزنه.

س: هل يمكن عمل شفط الدهون مع شد البطن؟

ج. نعم يمكن ذلك اذا كان هناك ترهل للجلد وتدليه بمنطقة اسفل البطن مع وجود تجمعات دهنية اعلى البطن فيتم شفط الدهون اعلى البطن مع إزالة الجلد الزائد اسفل البطن عن طريق شد البطن ولكن يفضل عمل العمليتين على مرحلتين لتفادي المضاعفات.

س: هل عملية شد البطن عملية صغيرة ام كبيرة؟

ج. عملية شد البطن تندرج تحت العمليات الكبرى وفيها يحتاج المريض لإجراء تحاليل طبية كاملة قبل العملية للتاكد من سلامته واستعداده لإجراء هذه العملية ويحتاج المريض أيضا لتخدير كلي ثم تنويم في المستشفى لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام حتى يتعافى تماما ويمكنه بعد ذلك الخروج للمنزل حيث ينصح بالراحة لمدة لا تقل عن اسبوعين وبعدها يمكنه الخروج لممارسة عمل خفيف خالي من المجهود.

س: ما هي الاثار الجانبية والمضاعفات لمثل هذه العملية؟

ج. لكل عملية اثارها الجانبية وعملية شد البطن يصاحبها بعض الالام والشعور بعدم الارتياح في منطقة البطن نظرا لشد الجلد ولربط العضلات ولكن هذه الاعراض مؤقتة وتختفي تدريجيا مع الايام. قد يتغير بعض الشيئ شكل السرة . التورم وظهور تجمعات نتيجة رشح سوائل الجسم قد يحدث ولتجنب هذه التغيرات يجب على المريض ارتداء اللباس الضاغط وباستمرار بعد العملية لمدة لا تقل عن شهر. اذا ظهرت تجمعات لسوائل الجسم يمكن بزلها بسهولة.
من المضاعفات الشائعة هي فقدان نسبة كبيرة من سوائل الجسم اثناء العملية ولكن في ظل وجود جراح تجميل خبير وحريص وفي ظل وجود امكانيات غرفة عمليات جيدة وطبيب

 

appointment المواعيد