تشقق الكعبين. الوقاية والعلاج .
 
من الأمور التي تثير قلق حواء ما يسمى بتشقق الكعبين الذي يسبب ألما وقلقا يترك أثرا سيئا في النفس. وهو عادة ما يصيب حواء التي تشكو من زيادة في الوزن أو ارتداء الأحذية المكشوفة ذات الكعب العالي يقل مستوى الرطوبة في فصل الصيف وبالتالي يزداد جفاف الجلد بشكل عام*والقدمان معرضتان اكثر للا صابة بالجفاف لانهما تحملان الجسم خاصة مع تكرار المشي الحافي على الموكيت والذي يؤدي لهذة النتيجة

لماذا يتشقق عقب القدم؟ وما العلاج؟

تكسو منطقة أخمص (باطن) القدم طبقات من الخلايا القرنية ، وهي الأكثر سُمكاً في منطقة عقب القدم لحماية باقي القدم من الصدمات مع الأرض والضغط الناجم عن ثقل الجسم الذي قد يزيد عن مئة كجم أحيانا ليقع على عقب قدم واحدة عند المشي، وأكثر من ذلك عند القفز. أما الطبقة القرنية فهي ميتة مثل الشعر يمكن قصها دون ألم أو نزول دم .

في العادة، تحتفظ الطبقة القرنية بقليل من الماء والدهون داخل خلاياها .
فإن تعرضت للجفاف بسبب الهواء الجاف أو المشي على الفرش في المنزل إلى جانب ما يمكن استخدامه من مواد تنظيف قوية تذيب ما في الطبقة القرنية من الدهون التي تحفظ أو تحجز ما في الطبقة القرنية من ماء ورطوبة .

عندها يصبح الجلد جافا صلبا هشاً ويفقد مرونته فيتكسر أو يتفسخ عند الضغط عليه أو عند ضرب الأرض بالقدمين عند المشى .

هل تلتئم التشققات؟

لا يمكن للتشققات أن تلتئم ثانية؛ لأن الطبقة القرنية ميتة لا يصلها الدم أو الأعصاب، وعندما تتسع هذه التشققات وتزداد عمقا وتصل للمنطقة الحية من الجلد تصبح مؤلمة ومتقرحة، وهو ما قد يعرض القدم أحيانا، وفي حالات مرضية معينة مثل داء السكري والشيخوخة، إلى مضاعفات صحية متفاوتة الخطورة .

الوقاية والعلاج

 قومي بتغطيس قدميك في ماء دافئ أضيف إليه ملعقتان كبيرتان أو أكثر من لبن الزبادي الحامض ( أي الذي زادت حموضته، وقد يكون لبن الزبادي الذي تجاوز تاريخ صلاحيته هو الأفضل لكل شيء أكلا وشربا وقناعا للوجه ومسحا للجلد ) مدة مفتوحة أو كافية حتى يتغلغل الماء داخل النسيج القرني .

 

 

appointment المواعيد