الثآليل الفيروسية
 

هي عبارة عن أورام أو نمو في خلايا الجلد بسبب عدوى فيروس الحُلَيمى البشرى (Human papilloma virus) HPV . هناك أكثر من 70 نوعاً من الفيروس الحُلَيمى البشري . تكون الثاليل عادة بارزة وخشنة الملمس بلون الجلد ، لكن يمكن أن تكون ذات لون غامق ومسطحة أو ناعمة ، ويتغير شكلها تبعآ للخلايا النامية من الجلد .

الثآليل أكثر انتشاراً في الأطفال وتنتقل بالاتصال المباشر أو انتقالاً ذاتياً , وهذا يعني إذا كان الثألول مخدوش فجزئيات الفيروس يمكن أن تنتشر من منطقة إلى منطقة أخرى بالجلد . وقد يأخذ مدة طويلة تصل إلى 12 شهر حتى يظهر الثؤلول .

 تنشأ غالباً معظم الثآليل الشائعة على خلفية الأصابع .

ثآليل أخمص القدم تتضمن نمو داخلي مؤلم في أخمص القدم .


تآليل فسيفسائية على أخمص القدم على شكل مجموعات علىمساحة يصل أحياناً قطرها إلى عدة سنتمترات .

 الثآليل المستوية أو المسطحة v يمكن أن تكون عديدة جداً وقد تُلقَح من مكان إلى آخر بالحلاقة
 الثآليل الظفرية تنشأ وتنمو على جانبي وتحت الظفر , و قد تفسد نمو الظفر.
 الثآليل الخيطية : تظهر على سويقات طويلة .
 الثآليل الفموية : تؤثر وتظهرعلى الشفاه وحتى أيضاً على داخل الخدود .
 الثآليل التناسلية : تنتقل غالباً عن طريق الاتصال الجنسي وتكون من العوامل المؤهبة لحدوث سرطان عنق الرحم و سرطان الفرج في الأطفال حوالي 50% من الثآليل تختفي حتى بدون علاج خلال 6 شهور , %90 منها تزول خلال سنتين . وأكثر عناداً فى الكبار ولكنها تنقشع في النهاية .

كيفية الاصابة بالثآليل :

تنتقل الثاليل من شخص لآخر عن طريق العدوى بفيروس
HPV ، وتمتد فترة الحضانة  الفترة من دخول الفيروس إلى الجلد حتى ظهور المرض  لعدة اشهر .يتعرض المصابون بنقص المناعة للاصابة بالثاليل أكثر من غيرهم ، كما أن الاطفال المعتادين على قضم الاظافر أو تقطيعها يكون ايضآ أكثر عرضة للاصابة بـ الثاليل بسبب سهولة انتقال الفيروس خلال الجلد المجروح

 

 

appointment المواعيد